المقالات

الأرشيف الوطني يفتح أرشيف صحف الإمارات أمام طالبات الإعلام بجامعة الإمارات

استقبل الأرشيف الوطن الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية بمقره طالبات قسم الاتصال الجماهيري بجامعة الامارات العربية المتحدة، بهدف إجراء بعض البحوث الأكاديمية التخصصية في أرشيف صحف الإمارات، والاطلاع على دور الأرشيف الوطني في جمع ذاكرة الوطن وحفظها.

وبعد أن قام أستاذ الإعلام الدكتور حسن الصبيحي بإطلاع طالباته على جوانب من تاريخ الأرشيف الوطني وعلى ورؤيته ورسالته، وأهدافه ومهامه، وأرشيفاته العالمية، وأهم إصداراته،

اصطحبهن إلى أرشيف صحف الإمارات في قاعة المطالعة بمكتبة الأرشيف الوطني، حيث توزعن على مجموعات وبدأن بمطالعة الصحف الصادرة في الفترة  من عام 1976 ولغاية 1980بهدف إجراء تحليل لمضمون الأنواع الصحفية التي تناولت المواضيع والقضايا الوطنية، ولاسيما  الاستطلاعات والتحقيق الصحفي.

وأكد الدكتور الصبيحي أن هذه الزيارة هي الجزء الأول من مشروع يتطلب زيارتين كحد أدنى؛ حيث تقوم الطالبات بإجراء بحث في تحليل المضمون للمقارنة بين الأساليب الإعلامية في تناول المواضيع والقضايا الوطنية في النصف الثاني من عقد السبعينيات، وطرق تناولها إعلامياً في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن ذلك ما يعزز تجربة الطلبة و استيعابهم للأنواع الصحفية ومدى ملاءمة كل نوع للقضية الإعلامية التي يتناولها.

وأشاد الدكتور الصبيحي بما يقدمه الأرشيف الوطني من خدمات للطلبة والأكاديميين والباحثين عبر مكتبته (مكتبة الإمارات) وذلك بإتاحة المصادر الدقيقة والموثقة للمعلومات، ما يحقق الفائدة العلمية، وما يخدم المناهج البحثية الأكاديمية.

الجدير بالذكر أن الوفد الزائر ضمّ أكثر من خمس وعشرين طالبة من قسم الاتصال الجماهيري، وأن الزيارة ذات طابع علمي تأتي ضمن مساق "قضايا إعلامية معاصرة".