Standard Post with Image

الشارقة للوثائق تستقبل أكثر من أربعة ملايين وثيقة حكومية

كشفت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف وفق آخر إحصائية صادرة عن إدارة الوثائق والأرشيف أن أمانة الوثائق قامت باستلام ما يزيد على أربعة ملايين وثيقة رسمية شملت القطاع الحكومي في إمارة الشارقة، في خطوة تؤكد التزام الهيئة بتحقيق إستراتيجيتها الهادفة إلى تطوير نظام موحد يُعنى بحفظ الوثائق الحكومية وإدارتها وفق أفضل المعايير والمواصفات العالمية.

وأكد سعادة صلاح سالم المحمود مدير عام هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف أن الهيئة تسعى من خلال عملها الدؤوب وجهودها المتواصلة إلى تحقيق رؤى وتطلعات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة الشارقة -حفظه الله ورعاه-بضرورة الحفاظ على الموروث التاريخي والثقافي لإمارة الشارقة وأن تكون الهيئة مرجعاً لتقديم المواد الوثائقية والخدمات الأرشيفية المعرفية للباحثين والجهات الحكومية ذات الصلة من خلال اعتماد أفضل الممارسات لحفظ ذاكرة الشارقة وإثراء شغف المجتمع.
وأشاد المحمود بالدور الفاعل الذي توليه الجهات الحكومية في إمارة الشارقة لحفظ وأرشفة وثائقها الرسمية من خلال المشاركة والإسهام في تفعيل دور أمانة الوثائق، مثمناً الدور البارز للكادر الوظيفي في الهيئة في تعزيز قنوات التواصل مع جميع الجهات الحكومية لوضع الحلول المناسبة للتحديات المستقبلية التي تواجهها عمليات الأرشفة وتحويلها إلى فرص تدعم من خلالها حفظ الوثائق الرسمية والتاريخية وفق أسس علمية حديثة.
وأكد أن جميع موظفي الهيئة على استعداد تام لتسخير كافة الإمكانيات المتاحة لمواكبة مسيرة التطور واستشراف مكانة الشارقة الإستراتيجية على الخريطة العالمية من خلال حفظ تاريخها القديم والمعاصر في ظل التطور الذي تشهده الإمارة على صعيد كافة القطاعات التي تشكل رافداً ومخزوناً تاريخياً للأجيال الحالية والقادمة وترسيخ الوعي المعلوماتي الأرشيفي والتاريخي بطريقة مستدامة في المجتمع.
وأضاف المحمود أن هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف تسعى من خلال مشاريعها المستقبلية الرائدة في قطاع التوثيق والأرشفة إلى تعزيز المشاركة الحكومية ونشر مفهوم ثقافة التوثيق في المجتمع من خلال اتباع أفضل الممارسات والسياسات والإجراءات التي تضمن أرشفة الوثائق المختلفة وحمايتها.
ومن جانبها أوضحت أسماء ناصر مدير إدارة الوثائق والأرشيف أن خدمة أمانة الوثائق التي تقدمها الهيئة للجهات الحكومية شملت مجموعة من الوثائق الرسمية والأفلام الوثائقية والصحف اليومية والخرائط حيث بلغ عدد اجمالي التحويلات (102 تحويلة) تم استلامها من عدة جهات حكومية في إمارة الشارقة منها دائرة الخدمات الاجتماعية ودائرة الموارد البشرية ومجلس الشارقة للتعليم ودائرة الرقابة المالية ودائرة الإسكان والعديد من الجهات الأخرى، ضمن إحصائية بلغ عددها أربعة ملايين وثيقة حكومية رسمية و( 1143) مخطط و(116) الف صحيفة يومية كما تم حفظ مجموعة من الأفلام التابعة لمؤسسة الشارقة للإعلام والتي بلغ عددها بالساعات (1052ساعة) وحفظ ما يزيد عن (276) سجل، يتم التعامل معها في سرية تامة تخول الجهة المعنية فقط بالاطلاع عليها.
وأكدت أسماء ناصر بأن أمانة الوثائق تقوم بعدة أدوار هامة بجانب دورها الرئيس، منها تقديم الاستشارات الخاصة بالجهات الحكومية لتهيئة قاعات حفظ الوثائق وفق أفضل المعايير العالمية، وإقامة ورش العمل المتخصصة في توضيح عمليات فرز الوثائق وترميزها، والقيام بزيارات ميدانية للجهات الحكومية لمتابعة سير عمليات التحويل، وترتكز في نظام عملها على أحدث الوسائل التقنية الحديثة، حيث تتم عمليات الأرشفة من خلال مرورها بعدة مراحل أهمها ترحيل الوثائق وفرزها وتصنيفها وفق الأسس المعمول بها عالمياً؛ للتأكد من سلامة حفظها وسهولة الرجوع إليها، وأضافت أن المبنى الخاص لحفظ الوثائق مطابق لمعايير الجودة من حيث المساحة واتخاذ تدابير الأمن والسلامة ونوعية صناديق الحفظ ودرجة الحرارة المناسبة.

اقرأ المزيد
Standard Post with Image

هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف تستقبل وفداً عمانياً من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية

استكمالاً لبرنامج العمل المشترك، بين هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في سلطنة عمان الشقيقة، استضافت الهيئة في مقرها وفداً من السلطنة متمثلاً بالسيد يعقوب المحروقي مدير إدارة المتابعة والدعم الفني، والسيد زكريا الخروصي المدير المساعد لإدارة تجميع وتصنيف الوثائق والمحفوظات، والسيد بدر الغافري أخصائي وثائق.

واستمرت الزيارة أسبوعاً كاملاً تم خلالها عقد ورش تدريبية لموظفي إدارة الوثائق والأرشيف للاطلاع على أفضل الممارسات وطرق الأرشفة المتبعة في سلطنة عمان، وتضمنت الورشة بحث آليات معالجة وفرز وتصنيف الصور وتطبيق أفضل الممارسات في حفظها وأرشفتها. كما تم عقد عدد من ورش العمل والزيارات الميدانية لبعض الجهات الحكومية في الإمارة للوقوف على أهم الخطوات التي يجب مراعاتها في حفظ الوثائق، حيث تناولت الزيارة الأولى لدائرة الأشغال العامة مناقشة المبادئ الأساسية لنظام إدارة الوثائق الجارية والوسيطة، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال تطبيقية لنظام إدارة الوثائق الجارية لديها، كما تناولت الزيارة الثانية لهيئة الطرق والمواصلات في الشارقة عرض المهام المختلفة لتوثيق وتصنيف وفهرسة الوثائق وفق أعلى المعايير العالمية.
و تم تنفيذ جولة ميدانية لأمانة الوثائق في الهيئة، للاطلاع على جهودها في حفظ وثائق الجهات الحكومية في الإمارة ومتابعة إجراءاتها في التحويل وشروط حفظ الوثائق في "الأمانة".
وأكد صلاح سالم المحمود، مدير عام هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، شمولية أهداف برنامج العمل المشترك، كما أعرب عن جزيل شكره للوفد العماني على ما قدموه من دعم دائم وحرص كبير للارتقاء بمنظومة العمل في الهيئة، كما حملهم تحياته للدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في سلطنة عمان ، لجهوده المتواصلة في إنجاح هذا العمل المشترك، والذي سينعكس بصورة إيجابية على تطوير آلية حفظ الوثائق والأرشفة في الهيئة والإمارة

اقرأ المزيد
Standard Post with Image

وفد من هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف يزور دار المخطوطات

زار وفد من هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، برئاسة مدير عام الهيئة سعادة صلاح سالم المحمود، دار المخطوطات الإسلامية في الجامعة القاسمية في الشارقة، للوقوف على أهم المخطوطات الإسلامية الأصلية النادرة التي جمعها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة -حفظه الله- من مختلف دول العالم، وقد رحب الدكتور رشاد سالم، مدير الجامعة القاسمية، بالوفد الزائر، ورافقهم الدكتور سعيد المعداوي، أخصائي مخطوطات، في جولة على كافة مرافق وقاعات الدار.
وتأتي الزيارة ضمن حرص الهيئة على مواكبة أهم الأحداث والفعاليات الثقافية البارزة في إمارة الشارقة، التي تعكس رؤي حاكم الإمارة بجعلها منارة ثقافية عربية وعالمية، بالإضافة إلى تعزيز مجالات التعاون مع الجهات الحكومية في الدولة، والشركاء الإستراتيجيين، لتحقيق تنمية مستدامة.
وتضمنت الزيارة جولة تعريفية على الدار وما فيها من قاعات ومختبرات وأقسام فنية تضم مختبر المعالجة والتعقيم والترميم، والمسح الضوئي للمخطوطات، وقسم تجليد المخطوطات، وقسم الفهرسة والتصنيف، بالإضافة إلى الأقسام الخدمية التي تضم قاعة البحث والاطلاع الرقمي، وقاعة الاطلاع على المخطوطات الأصلية، وخدمات الطباعة الرقمية، وقاعة التحقيق والنشر، بالإضافة إلى قاعات حفظ المخطوطات والكتب النادرة والوثائق والدوريات.
كما تم إطلاع الوفد على أهم المخطوطات النفيسة والمتنوعة بين كتب في الفقه والحديث والتفسير واللغة العربية وعلوم الفلك والرياضيات والطب والصيدلة إلى جانب مصاحف مخطوطة أصلية نادرة.
وضمن إطار الزيارة، اجتمع المحمود مع د. رشـاد محـمـد سالم، مدير الجامعة القاسمية، لبحث أوجه التعاون الممكنة بين الجانبين فيما يتعلق بآليات حفظ الوثائق والمخطوطات الثمينة، والحفاظ على إرثها التاريخي لخدمة الأجيال القادمة.

اقرأ المزيد
Standard Post with Image

هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف تسعد 40 طفلاً يتيماً

تزامناً مع عام الخير ، أطلقت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، متمثلة بإدارة الاتصال الحكومي، مبادرة "عطاء بلا حدود" لفتح المجال أمام موظفيها للمساهمة في مساعدة ودعم الفئات المحتاجة والضعيفة، وتهدف إلى تجسيد معنى العطاء، من خلال أنشطة وحملات خيرية وتطوعية تسهم في إسعاد عدد من مختلف شرائح المجتمع، في خطوة لنشر ثقافة الخير والعطاء التي قامت عليها رؤية الدولة.
وجاءت فعالية "سدرة الأمنيات" ثمرة للتعاون المشترك بين الهيئة ومؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، كأولى أنشطة المبادرة، التي تهدف إلى رسم البسمة على وجوه 1000 طفل يتيم، من خلال مساهمة موظفي الهيئة في تحقيق 40 أمنيةً منهم.
وتقدمت منى بن هدّه السويدي، مدير عام مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، بخالص الشكر لهيئة الشارقة للوثائق والأرشيف لمشاركتها في فعالية "سدرة الأمنيات"، ومساهمتها في تحقيق أمنيات الأطفال الأيتام المنتسبين للمؤسسة.
وأوضح سعادة صلاح سالم المحمود، مدير عام هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، سعي الهيئة الدائم نحو تطبيق مفهوم المسؤولية المجتمعية، وأن مبادرة "عطاء بلا حدود" ، وما تشمله من فعاليات خيرية وتطوعية، تعزز مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة "عام 2017 عاماً للخير"، وما تبعها من توجيهات حكومتنا الرشيدة لإطلاق مبادرات تهدف إلى التكاتف والتراحم بين كافة فئات المجتمع.

اقرأ المزيد
Standard Post with Image

ندوة عن التراث في السينما الإماراتية من المحلية الى العالمية

نظم مركز للدراسات والبحوث ضمن موسمه الثقافي لعام 2021 ندوة عبر الاتصال المرئي بعنوان: "التراث في السينما الاماراتية من المحلية الى العالمية"، شارك فيها كل من الاستاذ مسعود أمر الله الشاعر والسينمائي، والأستاذ ناصر الظاهري الكاتب والإعلامي والمخرج، والاستاذ منصور اليبهوني المنتج والمخرج، والاستاذة نجوم الغانم الأديبة والشاعرة والمخرجة السينمائية، وأدار الحوار الدكتور محمد الفاتح باحث رئيسي في مركز زايد للدراسات والبحوث وذلك يوم الاثنين الموافق 18/1/2021.

اقرأ المزيد