Standard Post with Image

اختتام ملتقى أبوظبي للطلبة المبدعين

اختتم مركز زايد للدراسات والبحوث ودائرة التعليم والمعرفة ومؤسسة أبوظبي للفنون ملتقى أبوظبي للطلبة المبدعين الذي أقيم افتراضياً بحضور عدد من المسؤولين والطلبة الفائزين في مسابقة أبوظبي للمواهب الطلابية، حيث جرى تقديم عرض للرسومات التي فاز بها الطلبة، وقدم الطلاب الفائزون شرحاً مفصلاً حول لوحاتهم الفنية، والمواد التي تم استخدامها، كما شاركوا في الحوار مع المنظمين، وعبروا عن امتنانهم بالمشاركة في هذا الملتقى، يضاف لذلك انتقال الطلبة في جولة افتراضية في معرض الشيخ زايد، تعرفوا فيها على المتحف وما يعرض به من صور نادرة، تبين مراحل مهمة من حياة الشيخ زايد، ومقتنياته -رحمه الله-، فيما تلقى الطلبة في نهاية الملتقى شهادات شكر وإصدارات من المركز لجميع الفائزين.

اقرأ المزيد
Standard Post with Image

الاستعداد للنسخة الثانية من مؤتمر الترجمة الدولي

أعلن الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن بدء استعداداته لتنظيم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي للترجمة في الفترة من 10-12 مايو المقبل 2022، تحت شعار: "الترجمة وحفظ ذاكرة الوطن... صورة الإمارات في الثقافات والآداب والتراث الفكري العالمي"، والذي يهدف إلى مدّ جسور التواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى في مختلف أنحاء العالم؛ لكي تَعْبرَ عليها الإنجازات والمعارف البشرية العالمية، فتعزز حوار الحضارات، وتقرب المسافة بين ثقافات الشعوب ومعارفها.

ويتطلع الأرشيف أن يكون المؤتمر أكثر تميزاً وأن يضفي الدور الذي يؤديه الأرشيف الوطني في توثيق تاريخ دولة الإمارات وتراثها على النسخة الثانية من المؤتمر صبغة تاريخية، فيجعل من محاورها مرآة تعكس الصورة التي ترسخت لدى الآخر عن المجتمع الإماراتي، وتكرست في عيون الرحالة، وفي الثقافات والآداب الغربية وغيرها.

اقرأ المزيد
Standard Post with Image

الأرشيف الوطني يصدر عدداً جديداً من مجلة (ليوا)

أصدر الأرشيف الوطني العدد الخامس والعشرين من مجلة (ليوا) العلمية المحكمة والتي تختصّ موضوعاتها بتاريخ وتراث وآثار دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية.

وفي البحوث العلمية التي نشرتها المجلة في عددها الصادر حديثاً عن الأرشيف الوطني باللغتين العربية والإنجليزية، تسلط الضوء على عدد من الموضوعات التاريخية، أهمها: الجزيرة العربية من منظور المغاربة في القرن الهجري الحادي عشر، والقوى العسكرية العمانية في القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين، والمدارس السعيدية كظاهرة ثقافية تربوية حضارية، وتجارة الأسلحة في الخليج، وغيرها.

ويذكر أن مجلة (ليوا) تُطبع ورقياً، وتُنشر أيضاً على الموقع الإلكتروني للأرشيف الوطني، وتتلقى البحوث العلمية في مجال تخصصها باللغتين العربية والإنجليزية، على البريد الإلكتروني: liwa@na.ae

اقرأ المزيد
Standard Post with Image

الأرشيف الوطني في "الشارقة الدولي للكتاب 2021"

شارك الأرشيف الوطني بوزارة شؤون الرئاسة في النسخة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021، حيث احتفت منصتة في المعرض بإطلاق أحدث الإصدارات، وضمت العدد الجديد من مجلة (ليوا) العلمية المحكمة التي تستعرض موضوعات تُعنى بتاريخ وتراث وآثار دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية.

وعلى مدار أيام معرض الشارقة الدولي للكتاب، نظم الأرشيف الوطني الكثير من الفعاليات في إطار البرامج التعليمية؛ مثل: الجولات الافتراضية، والورش القرائية التعليمية، وقدم عدداً من المحاضرات المهمة أيضاً مثل: إشكاليات ترجمة الشاشة ودبلجة الأفلام، وجهود الأرشيف الوطني في توثيق التاريخ الشفاهي، والأرشفة الإلكترونية، ومصادر البحث العلمي في تاريخ الإمارات العربية المتحدة، ومكتبة الإمارات في الأرشيف الوطني- بوابة الباحثين إلى المعرفة... وغيرها.

اقرأ المزيد
Standard Post with Image

معالي الدكتور الغنيم يفوز بعدة جوائز

تلقى معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن يوسف الغنيم رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية التهنئات والتبريكات من كافة الجهات في الكويت وخارجها، وفي مقدمة المهنئين حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت وسمو ولي عهده وسمو رئيس مجلس الوزراء وكافة القيادات الاساسية والاجتماعية والأكاديمية في الكويت وخارجها، وذلك لفوزه بجائزة الملك فيصل العالمية فرع الدراسات الإسلامية لعام 2016م. وكان قد فاز قبلها مباشرة بجائزة دولة الكويت التقديرية لعام 2015م، وجائزة التميز الأولى لمجلس التعاون لدول الخليج لعام 2015م.

اقرأ المزيد